قالوا في: مَعَد الجبوري..

 معد الجبوري.. هذا الشاعر جذر متمكن، وصوت متفرد.

                                                          مجلة ( ألف باء )

                                                       أدب : 11 – 8 – 1971

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه المرة يأتي صوت جديد من الموصل، صوت شاب فيه كل حرارة الشباب، فيه رفض الشباب الواعي والعميق، العميق جدا، ولكن بكلمات هي أدوات المجموعة الشعرية لمعد الجبوري المعنونة ( اعترافات المتهم الغائب )

                                                        مجلة ( اليقظة ) الكويتية

                                                      العدد 247  في 6 – 3 – 1972

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في اعترافات المتهم الغائب نجد معد الجبوري صوتا متميزا فيه صدق وأصالة، مشبعا بثقافة تراثية وباطلاع واسع على الاتجاهات الجديدة في الشعر الحديث.

                                                            سالم العزاوي

                                                             جريدة الرسالة 21 – 3 – 1972

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر معد الجبوري كان غنيا في عطائه، وتجربة المسرح يمكن أن تغني عطاء شاعرنا وهو أهل لهذا العطاء، فهو شمعة جديدة يفخر بها النص المحلي.

                                                   عبد الباري عبد الرزاق النجم

                                                 آدابا بين الأصالة والتجديد- مجلة ( الثقافة ) آب  1972

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن بين الشعراء من يوقظ في قارئه حاسة الحياة، وبينهم من يغتال فيه هذه الحاسة ، ومعد الجبوري يقف مع الصنف الأول.

                                                         ماجد السامرائي

                                             عن مجموعة (  للصورة لون آخر ) جريدة الجمهورية 1974 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقد أفاد معد الجبوري ( من تقنية الشعر الحديث ) فجاء حوار مسرحيته في كثير من الأحيان سلساً متدفقا، كما ينبغي للغة المسرح أن تكون.. إن ( شموكين ) ثمرة طيبة وعلامة أكيدة على موهبة مؤلفها الذي نأمل أن يكون له دور ملحوظ في إنعاش المسرح الشعري في العراق.

                                                              رشيد ياسين

                                                       من مقدمة كتاب مسرحية ( شموكين ) 1980

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ليس أصعب من الشعر في المسرح .. إنني أعلن إعجابي بهذا النص ( شموكين للشاعر معد الجبوري ) لأنني وجدت فيه بناء دراميا واضحا، فالمسرحية لم تتعكز على الشعر وإنما جعلت                    من الشعر وسيلة على حد تعبير إليوت.

                                                             عزيز عبد الصاحب

                                                                 مجلة ( سينما ومسرح ) – آذار 1980    

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                                                

إن معد الجبوري في ( شموكين ) استطاع الوصول إلى رسم جو تاريخي، مقدما مثلا حيويا على إمكانية الإفادة من التاريخ وإسقاط أحداثه على الحياة العربية المعاصرة ..

إن المؤلف قدم عملا جيدا ونظيفا ومحاولة استطاعت التخلص من إشكال الشعر في المسرح.

                                                               نواف أبو الهيجا

                                                       الجمهورية الأسبوعي 19 آذار 1980

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شموكين كمسرحية واقعية شعرية نفسية يتعانق فيها الصراع الخارجي والداخلي، من الأعمال التي تشكل، من غير مبالغة، منعطفا هاما في المسرح الشعري العراقي الحديث.

                                                             علي مزاحم عباس

                                                                مجلة ( الأقلام ) العدد 9 حزيران 1980

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الشاعر معد الجبوري مؤلف مسرحية ( شموكين ).. حاول أن يجعل الشعر عنصرا أساسا من عناصر التعبير الدرامي وأن يوظف التعبير الشعري لخدمة العمل المسرحي، وقد نجح المؤلف إلى حد بعيد في تحقيق هذا الهدف.

                                                                 نبيل بدران

                                                                مجلة ( آفاق عربية ) العدد 8 نيسان 1980

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر معد الجبوري صوت متميز .. يستطيع إيصال أفكاره بصور جميلة مكثفة  .. كما أن العبارة عنده ممتلئة .. مع انسيابية رائعة وعذبة..

                                              عباس ثابت حمود

                                                                    جريدة الثورة  17-8-1984

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أعلق على الشاعر معد الجبوري الكثير من الآمال والطموحات المشروعة وفق تقديري الخاص بالنظر لما يمتلكه من لغة ثرة رصينة وخيال جامح خصب ، واستيعاب مشرق للتراث العربي، واستلهام للرؤى الفنية الأنيقة المترفة بالصور والتأملات والدهشة المتفجرة.

                                                                                              علي الحلي

                                                               مجلة ( الأقلام ) العدد  السابع  1985

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الشاعر العراقي معد الجبوري، متمكن من الإمساك بأدوات المسرحية الشعرية، من حيث قربه منك دون إيغال في الصور المعقدة والمعاني المبهمة ..

من المقطع الأول شدنا الشاعر إليه بعنف وتشويق، ومن البداية رأيناه شاعرا مسرحيا.

                                                       د. خالد محي الدين البرادعي

                                                          عن مسرحية ( شموكين )

                                                         من كتابه ( خصوصية المسرح العربي ) 1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لقد ظل معد الجبوري مرتبطا بذاكرتي بالغابات والطبول والرقص حول النار، أي ظل مقترنا بذاكرتي بغموض أفريقيا وسحرها، مقترنا بشموسها وأقمارها وأساطير التكوين فيها … كما أن الجبوري ظل مقترنا في ذاكرتي بمديح الحياة والاحتفاء بعناصر القوة والنماء فيها.

                                                                محمد الغزي

                                                                    جريدة الثورة   13-12-1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن ما أبقى الشاعر معد الجبوري قابضا على راية الشعر ،  هو قدرته الفنية ووعيه العميق بأهمية الصورة وإخلاصه لها.

                                                              حسب الشيخ جعفر

                                                                      جريدة الثورة 9-9-1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتسم لغة معد الجبوري بشفافية واضحة وقدرة على تطويع المفردة في سياق القصيدة . ويتمتع باتساع قاموس مفرداته اللغوية.. إنه صانع ماهر يمتلك حرفة الصنعة الشعرية بإتقان.

                                                              د. مزاحم علاوي

                                                         جريدة القادسية  11-11-1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن الأمر يتحول في تجارب نادرة إلى نمط من البناء، قد يصح أن يُسمى ( قصيدة الأقنعة )  لا ( قصيدة القناع ) كما في تجربة معد الجبوري ( تحولات هاني الشيباني ) . إن هذا النمط يغرينا بالقول إن قصيدة المعركة أضافت جديدا إلى قصيدة القناع.

                                                        د. محمود عبد الله الجادر

                                                           من بحوث مهرجان المربد الشعري التاسع 1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنا أتوقع للشاعر معد الجبوري مكانا متميزا في عالم الإبداع الشعري، في خارطة الشعر العربي وليس الشعر العراقي.

                                                             يوسف الأسدي

                                                                   جريدة القادسية 23-11-1986

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري يقدم صورا جميلة، واستعارات ندية ذكية، وقصيدة مكتنزة مفعمة بروائح هي مزيج من نكهة التوابل القديمة والعطور الحديثة.

                                                              طراد الكبيسي

                                                                    جريدة الثورة  19-1-1987

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                      

نص ( آدابا ) من النصوص التي ترقى إلى مستوى العالمية من ناحية البناء وتركيبة الحدث والصراع واللغة الشعرية العالية التي كُتِب بها والتي تكاد تصل درجة التكامل..

                                                              د. جلال جميل

                                                                 جريدة الجمهورية 17-1-1988

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وحده، معد الجبوري، ظل واقفا في حومة المسرح الشعري ولم ينكسر رمحه، رغم أن مؤلفاته لم تلق الاهتمام الذي تستحقه.

                                                               عزي الوهاب

                                                                    جريدة القادسية 1- 10-1988

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقد تمكن الشاعر الدرامي معد الجبوري من خلق توازن وعناق ( هارمونيكي ) للوصول إلى أعلى قدر ممكن منهما ، بين الدراما والشعر.

                                                             ماجد الأميري

                                                      جريدة القادسية  7 – 10 – 1988   

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مَعد الجبوري، تلتهب القصائد بين يديه كشعلةٍ فوق شعفات جبال بلاده..

معد .. إمخرْ في عباب سحر الشعر فقد خُلقتَ له بجدارة متناهية، لِتَحْتَسِيَ من ماءٍ أثيريّ من كؤوسه الخضراء.

                                                        د. الأب يوسف سعيد

                                                         من إهداء إحدى مجاميعه  25 – 11 – 1988

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إن قصيدة معد الجبوري ( تحولات هاني الشيباني ) قصيدة محكمة البناء تعد من  أجود قصائد القناع فنيا، لأن معداً يمتلك خبرة في الأداء والاستلهام قد يقصّر عنها كثيرون.

                                                          د. عبد الرضا علي

                                                      من بحوث مهرجان المربد الشعري التاسع 1988

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري شاعر شاهق الرؤية جديد العبارة، يمتلك موهبة فائقة في ترويض العبارة لتخليق صور فنية حارة ، وطاقة تخييلية هائلة تمنحه كثيرها ونفيسها حين تدق في رأسه أجراس القصيدة.

                                                         د. عبد الإله الصائغ

                                                            الصورة الاستعارية في الشعر الحديث

                                                    مجلة كلية الفقه في جامعة الكوفة- العدد ( 3 ) 1989

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري شاعر يمنح شعره كل طاقاته وإمكانياته الفنية في التعبير، بحيث تبدو المقطوعة مشحونة بدفق حيوي متطور، فيه تنمو الصورة وتتفاعل مع الحدث.

                                                         قيس كاظم الجنابي

                                                   الصورة الشعرية في المسرحية الشعرية في العراق

                                                          مجلة ( شؤون أدبية ) الشارقة 1989

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري نبتة غريبة لامست جذرها الحقيقي، ونمت بهدوء بعيدا عن الأضواء الصناعية والمحافل والمؤسسات.. هذا الشاعر صوت راسخ في جذره.. ولذا جاء نتاجه الشعري والمسرحي يحمل طابع التفرّد.

                                                            أحمد هاتف

                                                              جريدة القادسية 24 -11 -1989

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لؤلؤة الصحراء، عمل كبير وضع نصه الشاعر معد الجبوري.. وفي اللؤلؤة كانت موسيقية الشعر تفرض ألحان العمل فنحن أمام نص يبدو وكأنه ملحّن أصلاً ونحن نرى شخصيته طاغية في كل دقيقات هذا العمل الكبير.. حيث نشعر باقتناع بسيادة النص على مجمل العمل.

                                                        بسام ادريس الجلبي

                                                              حول ( نص لؤلؤة الصحراء )

                                                          افتتاحية مهرجان الحضر الدولي الأول

                                                             جريدة الحدباء 3 – 5 -1994 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يرصد ويكثف ويهندم ، ويزاوج بين حرارة القلب وشكيمة العقل، في عبارة مختزلة موقعة منتقاة .. إنه شعر ( معد ) الذي أحب..

إن بصيرة ( معد ) الشاعرة قد أضاءت لي بل للعديد من أصدقائه زوايا شعرية غائمة، واستخرجت من كنوز الشعر ما لا يقدر عليه إلا الحاذقون.. وكثيرا ما وقفتُ معجبا متهيبا أمام مسرحه الشعري أو شعره المسرحي، أمام اجتماع الموهبة والعقل والصبر.

                                                      د. ذو النون الأطرقجي

                                                              جريدة الحدباء 8 -2 – 1994

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

صار من النادر أن نقرأ شعراً فيه مثل هذا الصفاء، وهذه الحرارة وهذا النبل، الذي نراه في طرديات أبي الحارث الموصلي وأبو الحارث الموصلي هو نفسه الشاعر معد الجبوري.ومعد شاعر أصيل متمكن من أدواته فناًّ وخبرة ويتجلى فنه في هذا الديوان كما تجلى في غيره.

                                                            سامي مهدي 

                                                                    من تقريره في إجازة نشر

                                                                          ( طرديات أبي الحارث الموصلي ) 1996

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري.. شاعر كبير له حضوره في خارطة الشعر العراقي المعاصر الذي يشكل لؤلؤة نفيسة في تاج الشعر العربي الحديث، شاعر مجدد ومغامر لا يستكين للمألوف على مستوى الموقف واللغة ولا يتهيب من دخول قارة الشعر والسحر بكل غموضها ومخاطرها، مستعينا على ذلك بموهبة متميزة وقلب يضج بالشعر والتحولات الإبداعية.

                                                          د. نجمان ياسين

                                           ( النص المحاصر ) من بحوث مهرجان المربد الشعري 1996

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرديات أبي الحارث الموصلي…أعدها حركات متنوعة داخل قصيدة واحدة تمثل نموذجا متقدما من نماذج الشعر العراقي الحديث…إن الطرديات تمثل واحدة من القصائد الجيدة وذروة في مسيرة الجبوري الإبداعية.

                                                       عبد الجبار داؤد البصري

                                                                 جريدة العراق  27 – 6 – 1996

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسعى الشاعر معد الجبوري إلى استثمار الإمكانات التوليدية والتأويلية قي اللغة الشعرية الجديدة والإفادة من العناصر التشكيلية التي غدت جزءا مهما من نسيج القصيدة وموقف الشاعر نفسه، وأن يشحن هذه اللغة بطاقات دلالية وإيحائية لا حدود لها.

                                                          محمود جابر عباس

                                                               جريدة العراق   30 – 5 – 1997

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديوان الشاعر العراقي معد الجبوري ( طرديات أبي الحارث الموصلي ) هذا الديوان الزاخر بالخصب والمكابدة، بالرؤية والرؤيا، الهائم بتدفق إيقاعي مدهش، والمتسم بكثافة حيوية تجعل قصيدته قادرة على التشظي من خلال تعدد الإحالة وطلاقة الدلالة، يغري الناقد بالتوقف أمام مشاهده مرة والجري وراء حركته المتأججة، منذ عنوانه، مرات.

                                                           د. بشرى البستاني

                                                         مجلة ( الموقف الثقافي ) العدد 24 – 1999

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معد الجبوري يعنى بالعبارة الشعرية إلى أقصى حد تمكُّنِه من طاقته الشعرية.. فتأتي قصيدته منقاة بلا شوائب، ورشيقة بلا ترهل، ونافذة كسهم يقصد هدفه ، بدراية وخبرة عاليتين.

                                                                رعد فاضل

                                                                 جريدة ( نينوى ) العدد 83 – 2001

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لم تكن قصيدة معد الجبوري قصيدة منغلقة منطوية على نفسها بل كانت ومنذ بداياتها قصيدة منفتحة تزخر بممكنات كثيرة.

                                                        عبد الوهاب النعيمي

                                                        مجلة ( عمان ) العدد 91 كانون الثاني 2002

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

دراما الصورة في شعر معد الجبوري تعاويذ تفتح جراحاته المسكونة بجمر الحقائق التي تداهم رؤاه، وما ( طرديات أبي الحارث الموصلي ) إلا تكوين صوري مفتون بحرائق الذات. إن خلف هذه الصور مخزون تراجيدي لأبجدية الشاعر .. ويبقى الجبوري كزهرة تخرج من جرح عميق.

                                                              كرم الأعرجي

                                                   جريدة ( كل العرب العالمية ) لندن 28 -2- 2002

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع مجموعة ( أوراق الماء ) أتلقى ذلك السحر وتلك الدهشة وهذا الدفق العاطفي، وأعمل مع الدلالة المعرفية والعلاقات الذهنية والإشارات الفكرية التي تبثها ، وقد قربني إليها أولا اللغة المحكمة من خلال البناء الدرامي المتماسك فضلا عن خزين تراثي وفلكلوري.

                                                           زهير بهنام بردى

                                                              جريدة القادسية 62-11- 2002

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

معد الجبوري  مكابدٌ يقفُ عندَ عتباتِ الكونِ، يحاورُه في نبرةٍ موغلةٍ بالشفافيةِ، توحي برغبةٍ عارمةٍ في تجاوزِ الاغتراب… وقصائدُه، على نفَسِها المسرحيِّ، قصيرةٌ ومنفتحةٌ على احتمالاتٍ وتأويلاتٍ كثيرة، وكأنَّها برقٌ لا يتكرَّرُ، وانبجاسٌ طافحٌ من أعماقِ الغربة.

                                      د. هلا الحلبي

                                          مجلة( الموقف الأدبي ) العدد 380 كانون الأول 2002

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أكثر ما يلفت انتباه القارئ إلى نصوص الشاعر معد الجبوري تلك اللغة السلسة الرشيقة التي تحمل أبعادا ومفاهيم إنسانية تحاول أن تستنطق الأشياء وتستنهض بواطنها.

                                                        د. بهنام عطا الله

                                                  جريدة القادسية  17 – 3 – 2003

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يظل الشاعر معد الجُبوري من أنشط شعراء جيله الواقع بين نهاية الستينات وبداية السبعينات في مجمل تجربته الأدبية والفنية ( الشعرية والمسرحية )  … ويظل حريصا على البقاء في المنطقة الشعرية الساخنة.

                                                        شاكر مجيد سيفو

                                               من كتابه ( جمر الكتابة الأخرى ) 2005

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تبقى مسرحية آدابا للشاعر معد الجبوري علامة مضيئة في تاريخ الأدب المسرحي العربي والعراقي والموصلي.

                                                       يونس عناد حامد

                                           من كتاب( ندوة واقع التأليف المسرحي في نينوى)

                                             جامعة الموصل – كلية الفنون الجميلة   27 -3 – 2006

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد الشاعر العراقي معد الجبوري، واحداً من ألمع الشعراء العراقيين، الذين استطاعوا أن يقدموا نصوصاً ناضجة في ميدان المسرح الشعري العربي .

 

                                                     أمجد محمد سعيد

                                                 جريدة ( الراية ) القطرية  24- 3- 2008

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يستدعي المعنى عند الشاعر معد الجبوري التأويل دوما‏، وفي سبيل ذلك تتعمق الرؤية من خلال مزج الحاضر بالماضي‏، واستدعاء الموروث لخدمة الموقف الحالي، في صور شعرية ذات صياغة متقنة‏، وأبنية متماسكة‏.‏

                                                      د . يوسف نوفل

                                                    عن مجموعة ( حرق في فضاء الأرق )

                                               جريدة الأهرام –  العدد  132 في 7 – 4 – 2008

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا ديوان لا يكتبه إلا شاعر حقيقي، ولا يكتبه هذا الشاعر إلا إذا كان موصليا، ولا يكتبه هذا الموصلي إلا إذا كان معد الجبوري على وجه التحديد.. إنه أجمل ديوان قرأته منذ الاحتلال، وأجمل ديوان قرأته للشاعر معد الجبوري

                                                        د. وليد الصراف

                                         جريدة (عراقيون) – العدد 186  الثلاثاء 9 أيلول 2008

                                                   معد الجبوري وديوان ( حرق في قضاء الأرق )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد الشاعر معد الجبوري من أبرز الشعراء العراقيين الذين واكبوا تطور القصيدة العربية وكان ومازال له حضور متميز في الساحة الثقافية من خلال مشاركاته المتنوعة وإصداراته المتوزعة بين الشعر والمسرح.

                                                               عمر عناز

                                                        وكالة أخبار الشعر العربي  19 – 11 – 2008

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عملاق الشعر الموصلي معد الجبوري هو من يحمل الصولجان في سوح الإبداع، إنه ( وردة السفر ) التي لم تذبل رغم الأعاصير والعواصف, إنه الأفق الماثل كالسيف في براري اليقين يلوح للعابرين إلى ضفة الخلاص.

                                                                    عبد الجبار الجبوري

                                                               الموقع الثقافي – طواسين نينوى

                                                                       1 – 1 – 2009

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   

أضف تعليق